ضيعة ضايعة ..

Posted: نوفمبر 15, 2008 in ميديا ..
الوسوم:, , ,

اكتشفت مؤخراً مسلسل ضيعة ضايعة الأكثر من رااااائع .. على إحدى القنوات  .. فيها الكوميديا إلى أقصى الحدود .. بصراحة شدني بشكل غريب جداً .. رغم إني لا أحب متابعة المسلسلات العربية بتاتاً   بل أفضل الفلم الذي ينتهي في حينه .. فتنت بالمسلسل هل بسبب المناظر الساحرة أم أهل الضيعة البسطاء والحياة البدائية جداً التي يعيشونها .. الدراما فيه فكاهية راقية جداً وبسيطة .. اللهجة المحكية هي لهجة الساحل السوري يقال أنها لهجة أهل اللاذقية المليئة بمفردات جديدة ورائعة ..  يتم ترجمة معناها على الشاشة .

قمت بعمل بحث علن القرية الضائعة على قوقل حتى أجمع المعلومات لكتابة موضوع عن المسلسل .. فوجئت أني جئت متأخرة جداً جدً .. فقد تحدث عن المسلسل الكثير .. بل ووجدت حلقاتة قد رصت على اليوتوب .. لكن لابأس سأكتب عنه ربما لا أكون الأولى ولا الأخيرة .

إنه بحق مسلسل عائلي رائع بعيد كل البعد عن السخافات والمهاترات الفارغة أنا أتعجب عدم إهتمام إعلامنا أبو (نور) به .. فأنا أراه متفوق على كل المسلسلات التركية التي تعرض .. وقد سبق أن عرض على قناة أبو ظبي ..

جرى تصوير مسلسل (ضيعة ضايعة) في قرية السمراء على الحدود التركية-السورية.
هذه بعض الصور للقرية ..

الضيعة الضائعة 1الضيعة الضائعة 2

الضيعة الضائعة 3

الضيعة الضائعة 4

أترككم مع المنقول ..

الكاتب : شربل سلامة

قد يكون (ضيعة ضايعة) من أكثر المسلسلات الفكاهية العربية حضوراً على عشرات المواقع الالكترونية، ما يعطي انطباعاً انه (ضائع) وحقه مهضوم بين المسلسلات العديدة التي تقدّمها الشاشات التلفزيونية العربية.

يجعل المسلسل المشاهد في حنين إلى الماضي، فبين اللهجة السورية القروية القديمة، المناظر المصوّرة، البيوت التراثية، طرقات الضيعة وطبيعة شخصيات المسلسل، ينجذب المتابع إلى (الضيعة الضائعة) كما تجذب الآثار السياح، فتجعلنا المشاهد نتحسّر على ما كانت عليه بعض قرانا. ربما هذا بالضبط هو هدف المخرج الليث حجو والمؤلف ممدوح حمادة، اللذين اعتمدا تمثيل شخصيات قروية بسيطة تعيش في قرية ساحلية سورية نائية، فابتكرا شخصيات مميزة يؤديها عدد من الممثلين بينهم باسم ياخور، نضال سيجري، عبدالناصر مرقبي، آمال سعد الدين، تولاي هارون، جرجس جبارة وغيرهم.

وبرغم الجاذبية الكبيرة لللهجة المحكية المنتقاة، والتي تجعل بعض (اللطشات) حاضرة في اللغة اليومية لمتتبعي المسلسل، حتى هنا في بلاد الاغتراب بين أبناء الجاليات العربية، وبرغم الاحتراف العالي في القدرات التمثيلية، كان لافتاً ان غالبية الحلقات أتت بنهايات غير مقنعة. إذ غالباً ما تكون فكرة كل حلقة وحوارات الدقائق الأولى فائقة الجاذبية، ونادراً ما تنتهي الحلقات بالزخم التشويقي ذاته.

يسعى المسلسل بوضوح نحو إتقان صورة الضيعة، مع ذلك بقيت فيه ثغرات واضحة. فعلى سبيل المثال لا الحصر، لم نشاهد فيه أياً من الدواجن رغم أننا سمعنا صياح الديك بوضوح في أكثر من حلقة، والأمر نفسه انطبق على ثغاء الماعز وعواء الكلاب، من دون ان يكون للمشاهد حق الرؤية بالصورة، فبدت الحيوانات الأليفة وكأنها ترتدي قبعة الإخفاء في المسلسل.. حاضرة بالصوت فقط. اللافت أيضاً في هذا المسلسل طريقة التصوير، التي وإن بدت سينمائية للوهلة الأولى، لكن المخرج لم يعط للتقطيع التوجه ذاته، فأصبحت اللقطات مطوّلة في كثير من المشاهد وفقدت بعض جاذبيتها.

مع ذلك، يبقى هناك شعور أن العمل يستحق المتابعة مع قصص لرجال المخفر والمختار والصبية المغرومة بالأمل لا بالعريس، وزوجات رجال الضيعة، وصاحب الدكان الوحيد والبيوت الحالمة.
أما من حيث المضمون، فالبساطة هي سمةُ ظاهر المواضيع، خصوصاً أن بعضها يبدو مألوفاً أو مقتبساً عن عالم المسرح، لكن قيمة المسلسل الحقيقية تكمن في كونه يجعلنا نفهم كم من ضيعنا ضاعت، وكم من مواهبنا بقيت مقموعة، وكم من جماليات شُوّهت في بيئتنا، وكم من تراثنا ذهب مع الزمن.
ليس من باب المبالغة أن نقول إن (ضيعة ضايعة) برنامج مؤهل لأن يحوّل فيلما سينمائياً، إذ من المؤكد أن شخصيات هذه (الضيعة الضائعة) ستكون أقرب إلينا من شخصيات فكاهية غربية مثل (مستر بين) و(بورات) وغيرهم، فعلى الأقل الضحك في هذه الضيعة.. ضحك تراثي!

مسلسل ضيعة ضايعة حلقة بعنوان “الدكان”
تنبيه .. توجد موسيقى

Advertisements
تعليقات
  1. مدونة رائعة بها لمسة متميزة من ذوق فنى رفيع
    وموضوعات متنوعة جذابة بأسلوب شيق ………
    سعدت بتواجدى فى هذه الدوحة الغناء

  2. sallory كتب:

    أغبط نفسي أني لم أفوت حلقة واحدة من الضحك المستمر .. فعلاً مسلسل رائع و مفعم بالإبتسامة ..

    بالنسبة للحيثيات التي سماها الكاتب .. قد تكون فعلاً بعض الحلقات انتهت نهايات لنقل غير مألوفة أو “حشك لبك ” .. لكن بلا شك في كل نهاية حلقة كانت البسمة لا تختفي .. بل و كانت أحياناً تصيب الكلى بالوجع – من كثرة الضحك – 😀

    شكراً لكِ يا ست ليلى .. و تحية مسائية 🙂

  3. ليلى .. كتب:

    أتفق معك .. فهو بحق مسلسل رائع ..

    شكراً على مرورك العطر ..
    🙂

  4. علوش كتب:

    السلام عكليم , ومساء الخيرات

    فعلاً طبيعة ساحرة , والدار المبنية بالحجر ( في الصورة الثانية ) أعادت إلى الحنين لمكان ما ..

    بالتوفيق دائماً ..

  5. ليلى .. كتب:

    وعليكم السلام ..
    نعم هناك حنين لسكينة الماضي .. الذي لم نجربه ..

    شاكره مرورك 🙂

  6. ليلى .. كتب:

    محمد الجرايحي ..
    سعدت بتواجدك في مدونتي ..
    وأسعدني أكثر ما كتبت ..

    تحيه عطره ..

  7. ناسداك كتب:

    المنطقة جنة عذراء لا يعرفها إلا ابن المنطقة والبساطة الكبيرة اللي لفت بها الشخصيات وعمق اسقاطات المعاني اضافة للمفردات المستعملة التي لا نعرف بعضها حتى نحن السوريون كله هذه العوامل جعلت منه مسلسلاً مميزا

    أبشركم بأن جزء آخر سيعرض في رمضان القادم فكونوا على الانتظار

  8. ليلى .. كتب:

    ليتها تبقى عذراء .. قرأت في موقع عن تزاحم السياح للوصول إليها 😦
    أسعدتني بشراك .. نحن في إنتظارها ..
    شكراً على مرورك العطر ..

  9. عبد الرحمن كتب:

    نتمنى ان يكون هناك تحضير لجزء ثاني/ ضيعة ضايعة/ هذا ليس رأي ولكن رأي كل الناس واحب ان الفت الانتباه بان كل من ساهم في هذا العمل فهو شجع السياحة في سورية وذلك دعما للوطن
    شكرا لهم على ما قدموه وعلى ما سيقدموه

    • ليلى.ق كتب:

      عبد الرحمن ..
      جميلة سوريا تستحق أن تنتعش السياحة فيها .. إلا الضيعة الضايعة أريدها عذراء كما هي أخاف أن تصلها الحضارة والكنلوجيا فتفقد برائتها 😦
      حياك الله 🙂

  10. loyla man كتب:

    شكرا كثيرا لهذا الموقع اكثر من رائع

  11. ibrahim كتب:

    اما موسيقى ماملي فحدث ولا حرج تمنيت ان يكتب فيها متخصص ..يا لها من رائعه الموسيقى الختامي ه وددت لو اعرف اسم هذه المقطوعه الرائعه..اكون شاكرا

  12. نحن مجموعة من الشباب السوريين المقيمين في اوروبا , تابعنا المسلسل الرائع
    ضيعة ضايعة بشغف و احببنا شخصيات هذه الضيعة الاكثر من رائعة . هدفنا الان تسليط الضوء و المطالبة بمودة بان يتم كتابة جزء اخر لان حبنا لاسعد و جودة لا يوصف لا بل احببنا كل شخصيات العمل و وجدناهم جميعا من افضل ما يمكن. يرجى تفهم موقفنا و خاصة بان ابطال العمل جعلونا نحبهم كل هذا الحب اذا لماذا التوقف الذي احزن الكثيرين.

    http://de3adai3a.wordpress.com/about

    ساهم في حملة نعم لجزء ثالث من ضيعة ضايعة و شكرا

  13. assad 3 كتب:

    hten key assd 1 yom house key ضيعة ضيعة yom ok 17 ok

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s