القنابل الفسفورية

Posted: يناير 12, 2009 in قابل للنقاش.., ميديا .., البوم الصور ..
الوسوم:,

fallujahanim4sn

ماهو الفسفور الأبيض ؟

عبارة عن مادة شمعية شفافة وبيضاء ومائلة للاصفرار، وله رائحة تشبه رائحة الثوم، وهو يتفاعل مع الاكسجين بسرعة كبيرة منتجا نارا ودخان ابيض كثيف والذي بدوره يتفاعل مع الرطوبة مكوناً حمض الفوسفوريك، وفى حال تعرض منطقة ما بالتلوث بالفسفور الابيض يترسب في التربة او قاع الانهار والبحار او حتى على اجسام الاسماك، وعند تعرض جسم الانسان للفسفور الابيض يحترق الجلد واللحم فلا يتبقى الا العظم.

اثار الفيلم الوثائقى الذى عرضتة قناة ر.أ.ى الايطالية بعنوان “الفلوجة المذبحة الخفية” جدلا واسعا ، حيث تضمن الفيلم ادلة دامغة على استخدام القوات الأمريكية الفسفور الابيض في هجومها على الفلوجة. وجاء الفيلم مدعوما بصور للضحايا وشهادات للجنود الأمريكيين تثبت استخدام القوات الأمريكية هذا السلاح الحارق.

وعلى الرغم من ان القوات الأمريكية قد صنفت الفسفور الابيض على انه سلاح كيماوى، وذلك ابان حرب الخليج الاولى ، فضلا عن اتهامها نظام الرئيس صدام حسين باستخدامه ضد الاكراد ، الا انها استخدمته في قصفها للفلوجة.

وكانت الولايات المتحدة من المشاركين في اتفاقية عام 1980 التى تحرم استخدام الفسفور الابيض كسلاح حارق ضد السكان المدنيين او حتى ضد الاعداء في المناطق التى يقطن بها مدنيين. وبجانب استخدامه في العمليات العسكرية في الذخيرة واخفاء تحركات الجيش والاهداف المهمة، يستخدم ايضا لانتاج الاحماض الفسفورية وبعض الكيماويات الاخرى.

وفى الماضى كانت تستخدم كمية صغيرة من الفسفور الابيض في المبيدات الحشرية والالعاب النارية. وفى حال تعرض منطقة ما بالتلوث بالفسفور الابيض يترسب في التربة او قاع الانهار والبحار او حتى على اجسام الاسماك.

ونتيجة لذلك قد يتعرض الانسان للضرر نتيجة اكله اسماك مترسب عليها الفسفور الابيض او العوم في المياه الملوثة به ، أو لمس تربة مترسب عليها الفسفور الابيض. وتنفس الفسفور الابيض لفترة قصيرة ربما يسبب السعال وتهيج القصبة الهوائية والرئة. اما تنفسه لفترة طويلة فيسبب جروح في الفم وكسر عظمة الفك. وعند تعرض جسم الانسان للفسفور الابيض يحترق الجلد والعظم فلا يتبقى الا العظم. كما يسبب اضرارا بالغة للكبد والقلب والكلى.

وتعرض المدنيين في الفلوجة لويلات هذا السلاح من خلال الهجوم الذى شنته الولايات المتحدة على المدينة في نوفمبر من عام 2004 واحترقت اجساد الضحايا من الرجال والنساء والاطفال على السواء، ولم يبق منها الا العظم. وهو ما اعتبر دليلاً على استخدام الولايات المتحدة لهذا السلاح المحرم دوليا.

ووصف أحد الجنود الأمريكيين المشاركين في الهجوم على الفلوجة الفسفور الابيض واثره على المدنيين من اهالى الفلوجة فقال” الفسفور الابيض يحرق الاجساد،بل في الواقع يذيب اللحم حتى ينكشف العظم.رأيت جثثا محترقة لنساء واطفال.الفسفور ينفجر ويولد سحابة من الدخان”.

ويعبر هذه الوصف على اثر الدمار الذى يلحق بالانسان عند تعرضه للفسفور الابيض وما تعرض له المدنيين العزل من اهالى الفلوجة من مذبحة بشعة . واستمرت هذه الكارثة مرة اخرى حيث قامت فوات الاحتلال الإسرائيلي باستخدم الفسفور الابيض مرة اخرى ضد المدنيين في قطاع غزة الفلسطيني بحربها بنهاية عام 2008 وبداية عام 2009 حيث استخدم ضد منطقة سكانية مدينة تعد أكثر المناطق كثافة سكانية في العالم .

يستخدم الفسفور الابيض بكثرة في ذخائر الدخان ويرمز له بالرمز WP ولتدمير مثل هذا النوع من الذخائر يجب ان تكون حشوة التدمير اسفل الذخيرة اذا كانت غير مطلوقة حتى تتناثر مادة الفسفور الابيض في الهواء لتحترق بشكل كامل .

والاكثر من ذلك فليس هناك أي اتفاقية تمنع استخدام الفسفور الأبيض ضد أهداف عسكرية ، فالمادة الثالثة من اتفاقية جنيف والتي تتعلق بأسلحة تقليدية معينة تحظر استخدام الأسلحة الحارقة ضد الأهداف المدنية كما تحد من استخدام تلك الأنواع ضد الأهداف العسكرية المتاخمة لمواقع تركز المدنيين ، إلا ان ذلك ينطبق على القنابل التي تسقطها الطائرات وليست تلك المقذوفة من المدافع كما حدث في الفلوجة. وعلى أية حال فإن الولايات المتحدة لم توقع على معاهدة تلزمها بهذه المادة. وهناك ادعاء آخر أثير بأن الفسفور الأبيض يحرم استخدامه من الناحية القانونية وهو غاز سام ، وهناك من ذكر أن مواقع حكومية اميركية تحتوي على وثائق تؤكد ان الفسفور الأبيض هو سلاح كيميائي غير أن هذه الادعاءات لم تثبت صحتها.

ولأن خطورة الفسفور الأبيض هي في اشتعاله بشدة عند تعرضه للهواء، فإنه يمكن التعامل معه بأمان من تحت الماء. والفسفور الأبيض قابل للذوبان في الوقود والبنزين، أما ذوبانه في الماء فهو محدود. المصدر

شاهدوا الدخان الأبيض كيف يغطي مساحة شاسعة .. كيف لهم الفرار وأين ؟ حسبي الله ونعم الوكيل .

gazanew_459761a

3185228649_0c7008da91

3168118236_a2fba1d16e

3186171458_bd10199cf1

a_shell_fired_by_the_isra_0011

التايمز:اسرائيل تستخدم القنابل الفسفورية في غزة

وردت جريدة التايمز البريطانية في تقريرا لها ان الجيش الاسرائيلي يستخدم في حربه في غزة القذائف الفسفورية، واستشهدت الصحفية بدلائل عبارة عن صور فوتغرافية، رغم نفي اسرائيل لذلك.

وقالت الصحفية انها رصدت كميات كبيرة من قنابل الفسفور الابيض، عبر الصور التي التقطت لوحدات الجيش الاسرائيلي على الحدود مع غزة.

وقال التقرير ان المدنيين الفلسطينيين عانوا من حروق ناتجة عن استخدم الاسلحة.

وقال الصحفية ان ” استخدام القنابل المصنوعة من الفسفور الابيض ضد المدنيين ممنوع وفقا للقانون الدولي”.

وذكرت الصحفية انها تحققت من قذائف لونها ازرق شاحب زرقاء اللون، ومكتوب عليها ام 825ايه1 كذخائر فسفورية تصنيع الولايات المتحدة.

ويشتعل الفسفور الابيض عن امتزاجه بالاوكسجين، ويستخدمه الجيش الاسرائيلي من اجل تكوين سحابات من الدخان لتتيح لقواته البرية التحرك، حسبما ذكرت التايمز.

وذكر العاملون في الفرق الطبية انهم يقومون بعلاج المصابين بحروق غربية، يشكون ان سببها الفسفور الابيض.

الا ان الصحيفة نقلت عن الناطقة باسم الجيش الاسرائيلي نفيها ان تكون القذائف التي ذكرها التقرير هي قذائف الفسفور الابيض، وقالت الناطقة ان ” هذا هو ما نطلق عليه قذائف خامدة .. انها قذائف فارغة، وهي لا تحتوي على متفجرات ولا فسفور ابيض. لا يوجد شيء بداخلها”.

وقالت الناطقة ” نحن نطلقها كي نحدد الهدف قبل ان نطلق عليه القذائف الحقيقة. نحن نطلق قذيفتين او ثلاثة من القذائف الفارغة حتى تكون القذائف الحقيقة دقيقة”.

من جهتها قالت منظمة مراقبة حقوق الانسان العالمية ” هيومان رايتس ووتش” ان استخدام القنابل الفسفورية مساو لاستخدام القنابل العنقودية المحرمة دوليا والتي تنشر قنابل صغيرة على امتداد مساحة واسعة.

وتساءلت المنظمة الدولية عماذا كانت الطريقة التي يستخدم بها هذا السلاح” القنابل الفسفورية) يتفق مع التزامات اسرائيل طبقا لمعاهدات جنيف والتي تنص على توخي كل التدابير الممكنة لحماية المدنيين. المصدر .


إليكم بعض الصور المؤلمة لما تخلفة هذه القنابل من آثار ..

phosphorus

genocidenn1

ogrish-dot-com-israel_lebanon_conflict_victim3

white_phosphorusbone

ogrish-dot-com-israel_lebanon_conflict_victim7

moreburntbodieswithchimicalweaponswa8

وهنا رابط فيه بعض الصور لم أستطع وضعها هنا من شناعتها .. هنا

اخواني القراء / الزوار .. للجميع كامل الحرية في نقل ونشر هذا الموضوع لما له من أهمية عظيمة ، ويا حبذا الإشارة إلى مدونتي .. والله من وراء القصد .

ليلى.ق

Advertisements
تعليقات
  1. ليلى الصور مؤلمة..

    تكفي الكلمات.. لنعلم بشاعة هذه الأسلحة.. ولنتذكر جراح العراقيين وبشاعته..

    لماذا إرفاق الصور..!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    لا نحتاجه يا ليلى..

    يا رب رحماك.. يا رب

  2. ليلى.ق كتب:

    نعم هي مؤلمة جداً ..
    أختي لم تصدق بشاعة الكلمات حتى شاهدت الصور .
    فأرفقت الصور ليستوعب العالم ضرر هذه القنابل التي نراها كل يوم عبر الشاشة .. ناهيك عن قذائف الدبابات والقوارب الحربية .
    مؤلم حالهم يا مسك .. ثم يأتيك حثاله تسمى محمود عباس وحثاله تابعه اسمها حسني مبارك يحرضوا و يراهنوا و يتهموا .. مثل ما سمعتة من عباس الخسيس منع المقاومة اذا كانت تؤدي إلى مقاومة أخرى ….. ” اش يبغا دا ” ..

    على العموم سوف احذف هذه الصور إذا رأيت مطالبة الجميع بحذفها .. مراعاةً لهذه الغالبية ، آسفة .

  3. محمد كتب:

    لا حول ولا قوة إلا بالله ..

    كل ممنوع .. مسموح به لهم .. القوة تفرض علينا كل شيء .. وليس لنا إلا الله فندعوه ..

    شكراً لكِ ليلى .. موضوع مؤلم بقدر ما فيه من معلومات مفيدة ..

  4. حسبنا الله ونعم الوكيل
    حسبنا الله ونعم الوكيل
    آسف أختى ..ولكن تجمدت أناملى ولم أعد قادراً على الكتابة

  5. kamal كتب:

    حسبنا الله ونعم الوكيل
    اللهم لا تدمر أعدائنا، و لكن دمر الأعداء من رؤسائنا و ملوكنا النوام الخائفون البخلاء، لو حققو مطالب الشارع الغاضب لما زعمت إسرائيل و حليفتها أمريكا على هاته المدبحة، لفكر أي عدو حاول و لو لمس مسلم في التفكير مليا قبل فعلته، و لكن قلة الإيمان بالله و تعاليمه جعلت هؤلاء الرؤساء يفتحون باب الحرب الصليبية على أهلهم.
    حسبيا الله و نعم الوكيل

  6. ليلى.ق كتب:

    أخي محمد الصالح ..
    العفو يا سيدي هذا أقل الواجب ..
    كم تمنيت أن أشكر على شيء أستطيع به إيقاف الحرب .

    .
    أخي محمد الجرايحي ..
    صدقت ..
    أتعلم أن الموضوع بحثت عنه و وضعتة بعد ثلاث أيام من بحثي ، كان خوفي أن لايتقبل الناس الموضوع من هوله .. لكني آثرت العمل بما يملي ضميري ، لنستشعر ما هم فيه من عذاب ومصائب فوق حدود لعقل .
    إنا لله وإنا إليه لراجعون .

  7. أمل هاشم كتب:

    اختي الفاضلة ليلى…
    لك كل احترامي لهذا الموضوع وهذه الصور..نعم هي صور بشعة جدا ولكنه الواقع..احيي فيك شجاعتك وجرأتك الأدبية التي مكنتك من وضع الصور في مدونتك الرقيقة..واعتقد انه لن يبقى شيئا رقيقا اذا طالت هذه المأساة….
    واعلمي اختي انما القوانين والمعاهدات الدولية انما وضعت لتحد من تحركات كل الدول ما عدا امريكا واسرائيل…فهي وحدها فوق كل القوانين الدولية…
    وتقبلي ودي واحترامي

  8. الأخت الفاضلة: ليلى
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    وأنا أشكرلك جهدك ولابد لنا أن نستمر فى إيقاظ الضمائر
    أكيد سيكون هناك صدى .
    جزاك الله خيراً
    وجعل عملك هذا فى موازين حسناتك
    بارك الله فيك وأعزك
    أخوك
    محمد

  9. ليلى.ق كتب:

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
    ولك مثل ما دعيت يا سيدي و زيادة .
    جزاك الله ك الخيراً ..

  10. ليلى.ق كتب:

    kamal ..
    قلت الخلاصة .. قلة الإيمان بالله .
    بارك الله فيك .

    .
    أمل هاشم ..
    أشكرك من القلب ..
    هذا أقل ما استطيع .. وفاءً بإخواني المسلمين في غزة .

  11. chocolataaa كتب:

    حسبنــــــــــــــــــــــــا الله ونعم الوكيل …
    ياررررررررررررررررررررررررب دمر اليهود يارب دمر اعداء الاسلام ..
    والله مجزره انسانيه رررهيبه ..
    معقوله على كثر اعداد المسلمين ومو قادرين نسوي شي ؟؟!
    بس نتفرج عليهم وهم جالسين يموتون بابشع الطرق
    حسبي الله ونعم الوكيل ..

  12. شخص كتب:

    اللهم بارك في ليلى ووفقها وارزقها ، اللهم كن معها ..

    جهود كبيرة ، غزة تستحق كل شيء .

  13. عبير كتب:

    بَشَائِرُ نَصْرِكُمْ لَاحَتْ بِأُفْـق ** يُؤَكِّدُهَا لَنَا طَـهَ الرَّسُـولُ

    الكثير قال إن دولة إسرائيل المزعومة لن تصمد أكثر من 25 سنة من الآن بناءا على التحليل اتاريخي للأمم والحضارات

    فلنبني جيل صلاح الدين .. إن لم نكن نحن هذا الجيل فليكن جيل أبناءنا وكل مسلم له الفخر والعزة أن يكون أبا او أما ربى وأنشأ فاتح فلسطين…

    اللهم اجعلني منهم

  14. […] المصدر مدونة ليلى […]

  15. حسبي الله ونعم الوكيل

    اسأل الله يكتب الجهاد لنا

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s