_ant1397

يقول أحدهم ركبنا أنا و خالي سيارتنا وأخذنا طريق العودة بعد أن صلينا الجمعة في مكة وبعد قليل ظهر لنا مسجد مهجور كنا قد مررنا به سابقا أثناء قدومنا إلى مكة و كل من يمر بالخط السريع يستطيع أن يراه ، مررت بجانب المسجد وأمعنت النظر فيه …. و لفت انتباهي شئ ما سيارة فورد زرقاء اللون تقف بجانبه . مرت ثواني وأنا أفكر ما الذي أوقف هذه السيارة هنا ؟
ثم اتخذت قراري سريعا…خففت السرعة ودخلت على الخط الترابي ناحية المسجد وسط ذهول خالي وهو يسألني : ما الأمر ؟ ماذا حدث ؟
أوقفنا السيارة في الأسفل ودخلنا المسجد وإذا بصوت عالي يرتل القرآن باكيا ويقرأ من سورة الرحمن فخطر لي أن ننتظر في الخارج وأن نستمع لهذه القراءة لكن الفضول قد بلغ بي مبلغه لأرى ماذا يحدث داخل هذا المسجد المهدوم ثلثه والذي حتى الطير لا تمر به دخلنا المسجد وإذا بشاب وضع سجادة صلاة على الأرض وفي يده مصحف صغير يقرأ فيه ولم يكن هناك أحدا غيره ……. وأؤكد لم يكن هناك أحدا غيره

قلت السلام عليكم ورحمة الله وبركاته فنظر إلينا وكأننا افزعناه ومستغربا حضورنا .
ثم قال وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
سألته صليت العصر؟ قال لا قلت لقد دخل وقت صلاة العصر ونريد أن نصلي

ولما هممت بإقامة الصلاة وجدت الشاب ينظر ناحية القبلة و يبتسم
لمن ولماذا ؟ لا أدري
وفجأة سمعت الشاب يقول جملة أفقدتني صوابي تماما
قال بالحرف الواحد أبشر .. وصلاة جماعه أيضا
نظر إلي خالي متعجبا … فتجاهلت ذلك ثم كبرت للصلاة و عقلي مشغول بهذه الجملة
أبشر ….. وصلاة جماعه أيضا
من يكلم وليس معنا أحد ؟ المسجد كان فارغا مهجورا . هل هو مجنون ؟

بعد الصلاة … أدرت وجهي لهم ونظرت للشاب وكان مازال مستغرقا في التسبيح
ثم سألته كيف حالك يا أخي ؟ فقال بخير ولله الحمد
قلت له سامحك الله … شغلتني عن الصلاة ؟ سألني لماذا ؟
قلت وأنا أقيم الصلاة سمعتك تقول أبشر .. وصلاة جماعه أيضا
ضحك ورد قائلا وماذا في ذلك ؟ قلت لا شىء ولكن مع من كنت تتكلم ؟
ابتسم ثم نظر للأرض وسكت لحظات وكأنه يفكر ….. هل يخبرني أم لا ؟
تابعت قائلا ما أعتقد أنك بمجنون …شكلك هادئ جدا … وصليت معانا وما شاء الله
نظر لي … ثم قال كنت أكلم المسجد
كلماته نزلت علي كالقنبلة . جعلتني أفكر فعلا .. هل هذا الشخص مجنون !

قلت له نعم ؟ كنت تكلم المسجد ؟ وهل رد عليك المسجد ؟
تبسم ثم قال ألم أقل لك إنك ستتهمني بالجنون ؟ وهل الحجارة تتكلم ؟ هذه مجرد حجارة
تبسمت وقلت كلامك صحيح وطالما أنها لا ترد ولا تتكلم … لم تكلمها ؟

نظر إلى الأرض فترة وكأنه مازال يفكر … ثم قال دون أن يرفع عينيه أنا إنسان أحب المساجد كلما عثرت على مسجد قديم أو مهدم أو مهجور أفكر فيه أفكر عندما كان الناس يصلون فيه وأقول لنفسي يا الله كم هذا المسجد مشتاق لأن يصلي فيه أحد ؟ كم يحن لذكر الله ..أحس به … أحس إنه مشتاق للتسبيح والتهليل يتمنى لو آية واحدة تهز جدرانه وأحس إن المسجد يشعر أنه غريب بين المساجد .. يتمنى ركعة .. سجدة ولو عابر سبيل يقول الله أكبر …فأقول لنفسي والله لأطفئن شوقك .. والله لأعيدن لك بعض أيامك ..أدخل فيه … وأصلي ركعتين لله ثم اقرأ فيه جزأ كاملا من القرآن الكريم .
لا تقل إن هذه فعل غريب .. لكني والله ..أحب المساجد .

دمعت عيناي ….نظرت في الأرض مثله لكي لا يلحظ دموعي …من كلامه .
من إحساسه…. من أسلوبه .. من فعله العجيب ..من رجل تعلق قلبه بالمساجد…ولم أدري ما أقول له واكتفيت بكلمة جزاك الله كل خير، سلمت عليه وقلت له لا تنساني من صالح دعائك .

ثم كانت المفاجاة المذهلة
وأنا أهم بالخروج من المسجد قال وعينه مازالت في الأرض ..
أتدري بماذا أدعوا دائما وأنا أغادر هذه المساجد المهجورة بعد أن أصلي فيها ؟
نظرت إليه مذهولا….. إلا أنه تابع قائلا :

اللهم يا رب . اللهم إن كنت تعلم أني آنست وحشة هذا المسجد بذكرك العظيم وقرآنك الكريم لوجهك يا رحيم . فآنس وحشة أبي في قبره وأنت أرحم الراحمين .

حينها شعرت بالقشعريرة تجتاح حسدي وبكيت وبكيت كطفل صغير .

قصة مجهولة المصدر مشكوك في أمرها كما قال البعض .. ولكني بإحساسي أجزم على مصداقيتها .. الجمادات والنباتات والأرض كلها تحن للعبادة  مثل هذا المسجد لابد أنه يشتاق للمصلين .

أروي لكم ما حدث معي ، بعد وفاة والدي رحمة الله عليه ذهبت لغرفته بقصد الصلاة وضعت السجادة وهممت بالتكبير ثم نظرت للمكان الذي كان يخصه بالصلاة فقلت لابد أنه يشتاق لأبي لا أعلم من أين أتت الفكرة ربما إيحاء .. نقلت سجادتي لمكانة وكبرت للصلاة أصابتني قشعريرة غريبة وعند انتهائي أتاني حنين وشوق وطاقة حزينة بصدق أحسست بشحنة حقيقية و كالهالة احتوتني حيث أحسست بحرارة ، فذرفت الدموع وعلمت أنه الحنين  ..

إذا كان كل شيء في الكون يسبح ويعبد الله فليس غريباً أن تتعلق هذه الأشياء مثل الجمادات “المسبحة” بالبشر الذاكرين الله مثلها .. هذا رأيي .

يقول تعالى : (  تسبح له السماوات السبع والأرض ومن فيهن وإن من شيء إلا يسبح بحمده ولكن لا تفقهون تسبيحهم إنه كان حليما غفورا  ) .
و قال تعالى : ( تكاد السماوات يتفطرن منه وتنشق الأرض وتخر الجبال هدا أن دعوا للرحمن ولدا وما ينبغي للرحمن أن يتخذ ولدا )

قال أبو القاسم الطبراني حدثنا علي بن عبد العزيز حدثنا سعيد بن منصور حدثنا مسكين بن ميمون مؤذن مسجد الرملة حدثنا عروة بن رويم عن عبد الرحمن بن قرط أن رسول الله صلى الله عليه وسلم [ ص: 79 ] ليلة أسري إلى المسجد الأقصى كان بين المقام وزمزم جبريل عن يمينه وميكائيل عن يساره فطار به حتى بلغ السماوات السبع ، فلما رجع قال سمعت تسبيحا في السماوات العلى مع تسبيح كثير سبحت السماوات العلى من ذي المهابة مشفقات لذي العلو بما علا سبحان العلي الأعلى سبحانه وتعالى .

وقوله ( وإن من شيء إلا يسبح بحمده ) أي وما من شيء من المخلوقات إلا يسبح بحمد الله ( ولكن لا تفقهون تسبيحهم ) أي لا تفقهون تسبيحهم أيها الناس لأنها بخلاف لغتكم وهذا عام في الحيوانات والنبات والجماد وهذا أشهر القولين كما ثبت في صحيح البخاري عن ابن مسعود أنه قال كنا نسمع تسبيح الطعام وهو يؤكل .

وفي حديث أبي ذر أن النبي صلى الله عليه وسلم أخذ في يده حصيات فسمع لهن تسبيح كحنين النحل وكذا يد أبي بكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم [ أجمعين ، وهو حديث مشهور في المسانيد .. تتمــــــهـ .

وهذا ما يكتشفه العلماء اليوم! فقد لاحظ العلماء أن بعض النباتات تصدر ذبذبات صوتية في المجال الذي يسمعه الإنسان، أي ضمن ترددات من 20 إلى 20000 ذبذبة في الثانية، ولكن الإشارات الصوتية التي تطلقها هذه النباتات ضعيفة جداً ولا يمكن سماعها إلا بعد تقويتها وتكبيرها آلاف المرات.

ثم بدأ العلماء يلاحظون أن بعض النجوم تصدر أصواتاً مسموعة، فالنجم النيوتروني الذي سماه الله تعالى بالطارق يصدر صوتاً يشبه صوت المطرقة، والثقوب السوداء تصدر أصواتاً أيضاً، ومنذ فترة تمكن العلماء من تسجيل الصوت الذي أصدره الكون بعد ولادته!
ولكن من أكثر الاكتشافات غرابة أن الخلية الحية تصدر ترددات صوتية، وهذا ينطبق على جميع الخلايا، وكانت أوضح الترددات ما تصدره خلايا القلب! فقد اكتشف الدكتور Gimzewski أستاذ الكيمياء في جامعة كاليفورنيا وباستخدام كمبيوتر ذري أن كل خلية تصدر صوتاً محدداً يختلف عن الخلية الأخرى!

حتى الشريط الوراثي داخل خلايا أجسامنا يصدر ذبذبات صوتية محددة، وكأنه يسبح الله ليل نهار ولذلك من الممكن أن يتأثر بالتسبيح!! ولذلك التسبيح لله تعالى يمكن أن يؤثر في نظام عمل هذا الشريط الوراثي الذي يتحكم بحياتنا وأمراضنا، أي يمكن أن يؤثر التسبيح عليه فيكون وسيلة للشفاء من الأمراض المستعصية، والله تعالى أعلم.

الدلافين والصراصير والطيور والنحل وغيرها من الكائنات الحية جميعها تصدر أصواتاً، ثم اكتشف العلماء أن الفيروسات تصدر ترددات صوتيه، حتى إنهم يحاولون ابتكار طريقة جديدة للكشف المبكر عن الأمراض بتتبع أصوات الجراثيم والفيروسات في الجسم!!
وقد يتطور العلم فيكتشف أن الذرة تصدر ترددات صوتية، فيكون بذلك كل شيء يسبح لله كما أخبر بذلك القرآن، ويكون هذا من الأدلة العلمية على صدق هذا الكتاب وسبقه العلمي. بل إن العلماء اليوم يعتقدون أن كل شيء في الوجود له صوته المحدد والخاص به، ويقولون:
“إن قوة غريبة موجودة في كل مكان تسيطر وتؤثر على كل شيء نراه أو نشعر به” .
أليست هذه القوة هي قوة الله تعالى خالق الوجود؟ لماذا لا تكون هذه الأصوات هي أصوات تسبيح وخضوع لله تعالى وتعظيم وشكر لنعمه عزّ وجلّ ؟
وأقول لك أخي القارئ! إذا كان كل شيء يسبح الله ليلاً نهاراً لا يمل ولا يفتر، فلماذا تنسى ذكر الله والتسبيح؟ لماذا لا يكون كل كلامك تسبيحاً لله تعالى ، وهل فكرت أن تسبح الله في كل يوم مئة مرة فقط؟ إذا كان الفيروس الذي هو أحقر شيء في الوجود، إذا كان هذا الفيروس الذي لا يُرى يسبّح الله، ألسنا أحق بالتسبيح ونحن الذين ندَّعي الإيمان؟
من أجل ذلك اعتبر نبينا صلى الله عليه وسلم أن كلمة (سبحان الله وبحمده) من أحب الكلمات إلى الله تعالى، وأن من قالها كل يوم مئة مرة حُطت عنه خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر!! وصدق الله القائل: (وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ وَلَكِنْ لَا تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ إِنَّهُ كَانَ حَلِيمًا غَفُورًا) [الإسراء: 44].

——————————————————————

أعتــــقد ؛ وهذا تحليلي و تفسيري .. أن بعض الجمادات عندما نسمي عليها مع تسبيحها تصبح محصنة ومنيعة ، كيف ؟ عند قول بسم الله عند ركوب السيارة تتأثر السيارة و تصبح أكثر سلاسة قال لي أحدهم حتى الوقت يصبح فيه بركة ويصل أبكر عندما يسمي ، وعندما نسمي على السيارة بقصد الحماية كقول بسم بالله على سيارتي والذهاب تصبح منيعة و محمية بقدرة الله لا يقتربوا منها حتى الجن لوجود شحنات وطاقات تؤذيهم وأظنهم الملائكة ، أما اللصوص من البشر لا أعلم ربما تبعدهم وتشتتهم ذهنياً .. لما ؟! أذكرعندما كنت في الجامعة هممت بدخول قاعة الإمتحان ولسبب ما أحسست بحرص وخوف على شنطتي فسميت الله عليها و عند خروجي من القاعة وجدت تذمر العديد من الطالبات حيث أن 15 شنطة سرقت منها الجوالات وبعض الأمور وشنطتي تتقدمهم في السنتر وألوانها ملفتة سلمت بفضل الله .. لذا قيسوا واحكموا .

ليلى.ق

Advertisements
تعليقات
  1. قصة مؤثر أختي ليلى، ولو كانت غير موثوقة فالعبرة أجلّ، هجر المساجد يحمل اكثر من معنى، أليس جعل المسجد للصلوات الخمس لا غير هجرا أيضا، هذا من يصلي خمسها في المسجد.. مباشرة بعد الصلاة تغلق ابوابها..

    ما أروع أن يناجي المرء ربه في عزلة، ينير الذكر والتسبيح غربته.

  2. lenarta8i كتب:

    قصة فيها من الأثر .. والعبرة الكثيرة ..
    وغفرالله لكِ ولوالدكِ ولنا أجمعين ..
    شكرا لكِ ..
    أختكِ.. يقطين / مدونة لنرتقي ..

  3. Adham كتب:

    من أجمل القصص التي قرأتها . شكراً لك ليلى ,
    أوافقك بأن كل شيء يسبح بحمده ,, ولكننا لانعرف الكيفية إلا ماقد إكتشف إلى الآن .
    شكراً مرة أخرى ليلي . لك تحياتي .

    أدهم

  4. أمل هاشم كتب:

    عزيزتي ليلى…
    السلام عليك وحمة الله وبركاته…
    كيف اشكر لك نقلك لهذه القصة ..!!
    “سبحان الله وبحمده..سبحان الله العظيم”..والله لو قضينا عمرنا كله نشكر الله فيه على نعمة الاسلام لما وفيناه حق قدره..والحمد لله دائما وابدا.
    باعتقادي انها قصة جائزة الحصول وغير غريبة ابدا..فما زال والحمد لله أناس يتفكرون ويتدبرون بفلوبهم المؤمنة..
    شكرا لك مرة اخرى ..مع ان قصتك ابكتني..!
    دمت بخير وسلام

  5. أحمد كتب:

    هلا ليلي,

    انشاء الله تكوني بخير ولابستك العافية.
    واهلك ووالدتك واخوانك يكونوا بخير

    اسف على كتابة تعليقي في اليوم الثالث من كتابة المقال والسبب اني تأثرت قليلا بما كتبي لم اسمع القصة من قبل والا اعلم اذا كانت موثوقه او لا ولكن عندما تقرا شيئا ما تخرج اما بفائدة او بعبرة او بتساؤل او بعلم او نقاط لم تكن في بالك فتبدا في البحث عنها وتسال العلماء
    يعلم الله ان قصة فعلت كل ذلك فيني فجزاك الله خيرا ووفقك في الدنيا والاخرة.

    ثانياً: بالنسبة لاعتقادك اعتقادك في محله بس مش في بعض الجمادات بل في كلها لان ديننا علمنا واعطنا الاذكار فهناك اذكار الصباح والمساء وعند دخول البيت والخروج منه دخول المسجد والخروج منه …….. وغيرها من الاذكار الي تحفظنا بفضل الله سبحانه وتعالى.

    ثالثا: اللهم اني اشهدك انك انت الله لا اله الا انت الواحد الصمد لم تلد ولم تولد ولم يكن لك كفوا احد ان ترحم والد ليلي وان تغفر له وادخله الجنة بغير حساب وثبته عند الصراط واجعل قبره روضه من رياض الجنة ووسع له قبره واغسله بالماء والثلج والبرد ياارحم الراحمين وان تصبر زوجته واهله وبناته واولاده وتعوضهم خيرا في الدنيا والاخرة ياغفور ياكرم ياذا الجلال والاكرام.
    عظم الله اجرك ليلي انت ووالدتك واهلك

    عندما فرات البوست اخذت ابحث في مدونتك فوجدت قائمة ( أبي حبيبي .. إليك أحنو )
    فعرفت مدى شوقك لوالدك ارجوا الله ان يجمكم في الجنة .

    واخيراً
    هذا الاسبوع كان ايضاً موعد مع حملة ركاز اسف لم اذكرك وكان امس الشيخ محمد العوضي الله يجزاه الف خير وكان في الرد سي مول ( كم اكره هذا المكان ولكن اماذا افعل عضو في الحمله لازم اتحمل )
    الاسبوع القادم حيكون برضو في الرد سي مول ( الله يعين ) مع الشيخ الجبيلان فلا تنسي.

    وطلب صغير اتمنى ان تتكلمي عن الي قاعد يسوه بعض البنات من لبس ومكياج والله اني ارح الرد سي واطالع واستغرب من الي قاعد يصير والكن الله يعين اتمنى ان تكتبي عنهن من وجة نظرك.

    تحياتي لك
    أسف على الاطاله

    أحمد عبدالله

  6. بكت عيني ..!
    ليلى عزيزتي الجمادات كلها تسبح لله .. أكثر مناَّ أتصدقين !
    ونحن الأولى بِـ عقولنا !

    أسأل الله ألا تكون هذه العقول حجة علينا ..
    اللهم آميــن ..

    غفر الله لِـ والدكِ

  7. ليلى.ق كتب:

    عمران عماري ..
    المشكلة في المساجد الغير مهجور ولكن عمارة بالعدد ، يحزنني رؤية الصلاة قائمة في المساجد والناس يتحدثون و يمرحون السيارات تسير في الشوارع وقت الفريضة ما المشكلة إذا جنب الشخص صلى فريضته ثم أكمل طريقة 😦
    “ما أروع أن يناجي المرء ربه في عزلة، ينير الذكر والتسبيح غربته” … نعم هي رائعة هذ المناجاة تجعل المرء أكثر روحانية وقرباً لله .
    حياك الله أخي عمران .

    .
    أدهم ..
    الشكر لله أولا على أن هبانا هذا العقل لنتدبر في خلقة و نتقرب إليه بالعبادة ..
    ثانياً الشكر لك و لمرورك العطر 🙂

  8. ليلى.ق كتب:

    أختي يقطين ..
    حياك الله ، القصد من القصة العبرة .
    جزاك الله كل الخير وغفر الله لجميع موتى المسلمين .

    .
    أمل هاشم ..
    الشكر لمرورك العطر ، و آسفة إن أبكيتكِ القصة فقد أبكتني أنا أيضاً .. مع هذه القصة أحسست بقلة الحيلة و الإحراج من ربي كيف للدنيا أن تلهي العبد وتبعدة عن الشفافية في الروحانيات بين الخالق والمخلوق .
    كل الود سيدتي .

  9. ليلى.ق كتب:

    أحمد ..
    أن تأتي متأخراً خيراً من ألا تأتي هع ، حياك الله أي وقت .
    أما بالنسبة للجمادات لم أقل بعضها ولم أصنف بل كلها ياسيدي تعبد الله .
    الله آمين .. جزاك الله كل الخير لدعائك هذا يدل على معدنك الأصيل .
    الله يوفقكم ياشباب في حملة ركاز 🙂
    وبالنسبة للطلب سبق أن كتبت في هذا الموضوع على هذا الرابط ..
    https://laylagg.wordpress.com/2008/12/20/women/

    .
    اَلْجُمَآنْ..
    ليلى عزيزتي الجمادات كلها تسبح لله .. أكثر مناَّ أتصدقين !
    نعم أصدق بخجل وحسرة ، الله المستعان
    أسأل الله ألا تكون هذه العقول حجة علينا ..
    اللهم آميــــــــــــن .
    وجزاك الله كل الخير على دعائك وغفر الله لجميع المسمين .
    كل الود

  10. الأخت الفاضلة: ليلى
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أشكرلك طرحك لهذه القصة والتى حملت بين طياتها دروساً وعبراً
    لكل صاحب بصر وبصيرة وقلب يعى

    تقبلى تقديرى واحترامى
    وبارك الله فيك وأعزك
    أخوك
    محمد

  11. .: B . A . Y . A . N :. كتب:

    جزاك الله خير على هذا البوست الرائع ..

    وايضا من الأدله على ان الجمادات تتأثر بالذكر فخالي يعمل في مجال اصلاح الطائرات و قد اخبرنا بأنهم يتلون ايات من سوره الحديد وسبحان الله يلين الحديد ويصبح اسهل في التعامل معه !!!

  12. ليلى.ق كتب:

    محمد الجرايحي ..
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتة .
    أقدر مرورك سيدي كل الود .

    .
    B . A . Y . A . N
    سبحان الله ، أعجبني إستدلالك لما لا ؟! سورة الحديد هي حديث الله والحديد من خلق الله .
    حياك الله عزيزتي .

  13. نوفه كتب:

    هناك تفسير للآية التي في سورة الدخان (فما بكت عليهم السماء و الأرض )

    فسرها ابن عباس أن ابن ادم حين يموت فالأرض تبكي لأعماله الصالحه التي كان يفعلها

    عليها و السماء تبكي لكونها تفتقد صعود أعماله و شكره لله و تسبيحاته 🙂

    • ليلى.ق كتب:

      نوفه ..
      جزاك الله كل الخير ، على هذا التعليق ..
      تصدقي التفسير عدا عليا زمان ونسيتة الله يعطيك العافية على التذكير .

  14. Ezz Abdo كتب:

    جزاكم الله كل الخير
    قصة عملية وواقعية … تجعلنا نحب المساجد .. {إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ اللَّهِ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَأَقَامَ الصَّلاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَلَمْ يَخْشَ إِلا اللَّهَ فَعَسَى أُولَئِكَ أَنْ يَكُونُوا مِنَ الْمُهْتَدِينَ }

    اللهم اجعلنا منهم يارب العالمين
    بارك الله فيكم اختنا الكريمة

  15. ليلى.ق كتب:

    Ezz Abdo ..
    بورك فيك .

  16. حسناء كتب:

    الموضوع هو موضوع جيد كثييييييييير و انا شخصيا حبيتو كثيرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s