أين غازي القصيبي من صيدليات النهدي ؟

Posted: يونيو 17, 2009 in قابل للنقاش.., إلى من يهمه الأمر ..
الوسوم:, , , ,

أين هو ؟ عن النهدي بسلسلة مطاعمها عفواً صيدلياتها التي تخترق قانون السعودة بكل بجاحة ..

لمذا النهدي ؟ لأنها من الصيدليات ” المسيطرة “ على قطاع الأدوية في المملكة  ..

لماذا تصر على ألا توظف السعودي كصيدلي وترفض كل متقدم لها بل تفضل الغير سعودي ؟

لما لا توظف صيدليات النهدي الكادر السعودي المتخرج من كلية الصيدلة ؟ أين يذهب المتخرجون من هذا القسم ؟ بحكم أن الوظائف محدودة وغالبية المستشفيات توظف أيضاً الغير سعودي .

بموجب نظام وزارة العمل ليس من حقها أن تفعل ذلك ..

و كغطاء لها أمام النظام صيدليات النهدي توظف السعوديين كسائقين لتوصيل الأغراض الطبية من المستودع إلى الصيدليات بهذا تظن أنها طبقت السعودة ..

لماذا هذا الظلم ؟! يحز في خاطري رؤية المواطن “يتمرمط” في بلده الغالي العزيز وغيره من الأجانب يعيش في رخاء بسبب أصحاب شركات أمثال النهدي مَن يبحثوا عن الرخص .. يخص .

لماذا يا معالي الوزير ؟؟؟؟؟؟

“المقاول” خيرهن بين قبول الوظيفة أو فصلهن من العمل

جامعيات «عاملات نظافة » في مختبر الدمام وراتبهن لا يتجاوز 1000 ريال!!

111
موظفات مختبر الدمام: نشعر بالإهانة بعد تسميتنا ب «عاملات نظافة»
الدمام، تحقيق- علي سعيد:
القبول على مضض، براتب ألف ريال شهريا، تحت مسمى “عاملة نظافة”، خيرٌ من فقدان الوظيفة؛ ذلك ما أجبر تهاني طاهر بوخضر ومعها 12 موظفة إدارية سعودية يعملن في مختبر الدمام الإقليمي؛ على توقيع عقود “على بياض” للاستمرار في عملهن تحت إدارة مؤسسة مقاولات خاصة، متعاقدة مع وزارة الصحة، تحتفظ ” الرياض” باسمها، وذلك بعد أن خيرت المؤسسة الموظفات عند تجديد العقود بين القبول بعقد تحت مسمى (عاملة نظافة) أو الفصل الفوري.

“الرياض” التقت الموظفات السعوديات وتعرفت على معاناتهن مع”المقاول” بعد أن طلبن عدم نشر أسمائهن الصريحة خوفا من المقاول المسؤول عنهن ولأسباب أسرية أيضا.

مشكلات الموظفات السعوديات مع “المؤسسة” في مختبر الدمام تتراوح بين عام من المعاناة أو “6” سنوات أمضتها كلٌ من(م.ع) و (ز.د) دون زيادة في راتب الالف ريال، خاصة بعد أن أبدل مسماهن الوظيفي من (كاتبة استعلامات) إلى (عاملة نظافة)، مع بقية زميلاتهن ومنهن 4 موظفات سعوديات يحملن شهادات جامعية في (علم النفس) و (الأحياء) و (اللغة العربية) و (الكيمياء) وهو تخصص السكرتيرة في المختبر(غ.ح)؛ خريجة كلية العلوم من جامعة الملك سعود بالرياض.

معاناة مستمرة

(ز.د) التي اكتشفت بعد 6 سنوات، أن نصف المدة التي أمضتها في العمل لم تكن مسجلة في التأمينات علما أن إدارتها كانت تخصم مبلغ التأمينات من مرتبها الشهري، قالت: قبلت بهذا الحل رغم المشقة على أمل “الترسيم” كما وعدوني ولكن شيئا لم يحدث.
أما (و.د) وهي حارسة أمن أمضت 7 سنوات في قسم تدريب الطلبة قالت: تخيلوا كان راتبي 1000 ريال و ارتفع إلى 1300 ريال منذ أربعة أعوام، بخلاف تهاني التي استلمت مهام موظفة كانت تتقاضى 1200 ريال، إلا ان “المقاول الطبي” رفض أن يعطها أكثر من ألف ريال. وكشفت الموظفات أنهن وعدوا براتب 1500 ريال قبل دخول العمل وعند التوقيع خيروا بين 1200 ريال أو عدم التوقيع، وبعد التوقيع لم يتسلموا سوى ألف ريال؛ يتأخر بشكل شهري ما يزيد على ال”10″ أيام.

وتعمل تهاني طاهر (ام لطفل) بمهام إدارية منذ سنة ونصف، براتب ألف ريال، متحدثة حول ظروف وقوانين العمل في المختبر قائلة : عندما أطلب إجازة للاعتناء بأمي المريضة لا يوافقون أبدا، فضلا عن المعاملة السيئة من رئيستي في العمل، مشيرة إلى أن إجازتهن السنوية 3 أسابيع ولكن لا يحق لهن أن يأخذوها إلا دفعة واحدة وإلا “راحت علينا” حسب تعبير تهاني؛ التي أشاد بنشاطها مدير المختبر د.علي الشمري حسب ما أشارت، اشتكت قائلة: عملي متعب جدا ولا اشعر أني أخذت ما يمكن أن يطورني في المستقبل؛ وتقاطعها (غ.ح) خريجة الكيمياء: لا يوجد أي تطوير، الأيام متساوية، لا توجد دورات تدريبية ولا اهتمام بالنسبة لي كخريجة علم الكيمياء واعمل في مختبر. مشيرة إلى أنها تجلس لساعات أمام الكمبيوتر لإدخال بيانات المراجعين لتقول بحزن” اشعر بالإحباط والألم، أحس بلا جدوائية ما افعل. تعب وشقاء وفي آخر الشهر ألف ريال، يأخذ السائق منها 400 ريال!. أما السكرتيرة ( ه ) تحدثت عن النظرة الدونية من قبل بعض موظفين المختبر الرسميين تجاه الموظفات والموظفين التابعين “للمقاول”.

وأكدت الموظفات أن ثمة تلاعبا موجودا في سجلات العقود والعمل عند المقاول، متحدثات عن وجود زميلات لهن خرجن من العمل منذ مدة ولكن “المقاول” لم يشطب أسماءهن من قائمة عمالته، بدليل أن إحدى الموظفات لم تُقبل في عمل آخر بسبب وجود اسمها في التأمينات على اسم مؤسسة “المقاول الطبي” المتعاقد مع وزارة الصحة في مختبر الدمام. وتتمنى الموظفات أن تحول عقودهن ليسن من عاملات نظافة وحسب وإنما إلى بند التشغيل الذاتي أو أن يرسمن حكوميا من أجل الخلاص بعد أن أرهقن وتضررن ماديا ومعنويا بتصرف الشركة المتقاعدة مع المختبر وبعد طول مدة الوعود.

تجاوز قانون العمل

المقاول الذي أجبر الموظفات على توقيع عقود “على بياض” لم يسلم الموظفات نسخا منها في مخالفة صريحة لنص قانون العمل والعمال في المملكة، حسب مصدر حقوقي نسوي، أكد إلى أن المادة 51 والتي تشير إلى وجوب أن يكتب عقد العمل من نسختين يحتفظ كل من طرفيه بنسخة.

ويظهر عقد العمل الذي حصلت ” الرياض “على نسخة منه وجود مخالفات صريحة لقانون العمل. فضلا عن أن العقد الأول (أي قبل تجديد العقد إلى

222

(مسمى عاملات نظافة) لم يراعي أوضاع النساء السعوديات وتعارض مع القانون العمل في ذلك، حيث ينص عقد المقاول مع الموظفات على شرط يشير إلى أن الطرف الثاني (الموظفات) يعمل بمهنة (كاتبة استعلامات) أو بأي عمل آخر يسند إليه من قبل الطرف الأول، ولا يحق للطرف الثاني رفض العمل المسند إليه، كما يحق للطرف الأول (المقاول) نقل الطرف الثاني (الموظفات السعوديات طبعا) للعمل في أي مكان بالمملكة العربية السعودية، حسب متطلبات وحاجة العمل لدى الطرف الأول. هذه أحد شروط عقد المقاول في حين تنص المادة 58 على التالي : لا يجوز لصاحب العمل أن ينقل العامل من مكان عمله الأصلي إلى مكان آخر يقتضي تغيير محل إقامته إذا كان من شأن النقل أن يلحق بالعامل ضررا جسيما ولم يكن له سبب مشروع تقتضيه طبيعة العمل. فضلا عن المادة 60 والتي تنص على التالي، تقول : لا يجوز تكليف العامل بعمل يختلف اختلافا جوهريا عن العمل المتفق عليه بغير موافقته الكتابية، إلا في حالات الضرورة التي قد تقتضيها ظروف عارضة ولمدة لا تتجاوز 30 يوماً في السنة.
وإذا نظرنا إلى ظروف الموظفات وخاصة الأمهات منهن فإن المقاول لم يراعي أوضاعهن عند كتابة العقد ووضع شروطه وهو ما التفت إليه قانون العمل في المادة 65 : على العامل أن ينجز العمل وفقا لأصول المهنة ووفق تعليمات صاحب العمل اذا لم يكن في هذه التعليمات ما يخالف العقد أو النظام أو الآداب العامة ولم يكن في تنفيذها ما يعرض للخطر. ويشير أحد بنود العقد إلى وجود بدل مواصلات 200 ريال، في حين لا تستلم العاملات سوى راتب الألف ريال.
أين أنت يا وزيري من هذا ؟

Advertisements
تعليقات
  1. لا حولة ولا قوة الا بالله.
    الظلم اينما ذهبتي.
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  2. كهرمان كتب:

    هلا ليلي,

    والله شي يقطع القلب بجد

    ما عندي شيء اقوله والله شي محزن ( رضينا بالهم والهم ما رضي بينا )

    وترى في غيرهم كثير يعاني ولكن لقمة العيش ايش تسوي

    اما سعادة الوزير الظاهر انه مشغول في ديوانه الشعري الجديد او في روايه جديدة والي تتكلم عن الفقر

    لا حول ولا قوة الا بالله
    حسبنا الله ونعم الوكيل

    تحياتي لك
    كهرمان

  3. zienab كتب:

    ليلى الحبيبة , اسعد الله مساؤك

    إن العدو الاول للسعودي هو السعودي نفسه ,

    للأسف وماخفي كان اعظم .

    اشكرك على طرحك لهذا الموضوع المهم

  4. اختي الكريمه ليلى …

    الموضوع مؤلم جداً خاصه عندما تراي ان افضل الاعمال ياخذها الاجانب وبرواتب مغريه
    وابن البلد لايجد الا الفتات ..اتمنى ان يجدوا حل لهذه المشكله ..

    لك الشكر ….ودمتِ بخير

  5. مشغول بكتابه الجديد

  6. ليلى.ق كتب:

    ملح الحياة ..
    حسبي الله ونعم الوكيل .

    .
    كهرمان ..
    طيب والحلحلة ، الله يصبرنا على دي الفوضى ودا التلاعب .

    .
    zienab ..
    الله المستعان .

    .
    بوح القلم ..
    أتمنى من كل قلبي أن يُنظر في هذه المشاكل ويجدوا الحل لها .

    .
    صارخ بصمت ..
    إن شاء الله ينفعة كتابة يوم يُسأل !
    تحياتي لك .

  7. .
    .

    حسبي الله ونعم الوكيل ..
    والله شي يقهر ..

    اذا بلدك ما اواك وأوى غيرك ..
    فين ترووح .!!

    الله يكون في عون الجميع ..

    /

  8. ليلى سلام عزيزتي

    لو كنت من زوار جده أو سكانها إذهبي لأسواق التحليه

    لتشاهدي الأجانب كيف يشترون من أغلى الماركات وبكثره

    وبالسؤال قيل كم مرتبه وله بدل سكن وبدل مواصلات وووو

    وإبن وبنت البلد ؟؟؟؟؟؟؟

    حسبنا الله ونعم الوكيل ,,

    كوني بخير ,,,

    ليلى الحربي كانت هنا ,,

  9. ليلى.ق كتب:

    أُنثَى الميزآن..
    الحل يروح لإبن آوى ..ههههه جات على بالي لمن قرأت ردك 🙂
    الله يعين .. منورة .

    .
    ليلى الحربي ..
    إيوا يا ستي أنا من سكان جدة وبشوف العجب العجاااااب .
    الله المستعان .

  10. Azure كتب:

    حبذا لو تُستبدل كلمة “أجنبي” بكلمة أخرى أكثر انسانية..

    بإمكانكم أن تكتبوا غير سعودي .. أما أجنبي !!

    إذا كانت الدوائر الحكومية قد ارتضت هذا التسمية .. فأرجوكم ألا ترتضوها لأنفسكم ..

  11. The Top كتب:

    قاعد يكتب قصيده موب فاضي السيد غازي :s

  12. نيفين كتب:

    السعودية ضحية عملية نصب عالمية

    الطاقة النووية السلمية أصبح موضوع قديم عفى عليه الزمن ومحفوف بالمخاطرومعظم الدول المتقدمة بدأت تستعمل بدائل أخرى سلمية للطاقة أقل تكلفة وأقل خطرا وتحقق نفس النتائج .. فلماذا لانبدأ من حيث انتهى الأخرون؟ لماذا نشترى دائما التكنولوجيا القديمة سواء فى المجال العسكرى أو السلمى؟ لماذا نحاول أن ندخل فى متاهات النووى ونحن دولة من دول العالم الثالث التى تستورد التكنولوجيا بخيرها وشرها وفى هذه الحالة الشر أكثر من الخير حسب كل الدرسات والأبحاث على مستوى العالم كله ؟

    الموضوع بكل بساطة وبعيد عن التعقيدات العلمية هو أن الطاقة النووية وحتى السلمية منها لها مخاطرعلى المدى القصيروالطويل منها أنه لايوجد حل معقول للتخلص من النفايات النووية .. اذا تخلصنا منها فى البحر أو فى أعماق التربة فهى ستسمم المحاصيل والاسماك .. واذا حدث لاقدر الله زلازال وانفجرت المحطة فهذا انفجار نووى كامل .. أما اذا أخطأ عامل فالخطورة قائمة وهناك حادثة “ثرى ميل ايلاند” بالولايات المتحدة و” تشرنوبل ” فى أوكرانيا بسبب التقصير البشرى.. هذا بالاضافة الى ارتفاع نسبة الاصابة بسرطان الدم للبشر المقيم قرب المحطات النووية ” طبقا للتقارير البريطانية والألمانية”.

    وأخيرا لابد من ذكر قول خبير الطاقة النووية النمساوى Erwin Mayer فى يوليو 2008 ان ما يحدث الأن هو أخر محاولة قوية جدا للوبى الطاقةالنووية و بصرف النظر عن المفاعلات النووية و خطورة أعطالها والتى تتكرر بصورة تكاد تكون أسبوعية وعدم وجود حل لمشكلة دفن النفايا النووية يرى مثلما يرى العالم النمساوي Peter Weish أن نهاية صناعة المفاعلات النووية فقط قد تم تاجيلها بصورة أصطناعية لأنه على الأكثر فى خلال 40 سنة سينفذ كل مخزون اليورانيوم وهو اللأزم لتشغيل المفاعلات النووية.

    ايطاليا والمانيا يعتبران من أكبر الدول الصناعية فى العالم .. الأولى لم تستخدم الطاقة النووية نهائيا والثانية ستتوقف عن انتاجها واستخدامها فى سنة 2020 وحاليا تستورد الطاقة الشمسية من أسبانيا وفى المستقبل القريب من الجزائر.

    السعودية وكل الدول العربية وخصوصا الواقعة فى شمال أفريقيا ” مصر – ليبيا – تونس – الجزائر – المغرب ولقربهم النسبى من أوروبا يستطيعون تغطية احتياجاتهم الكهربائيه من الطاقة الشمسية وكذلك تحلية مياه البحر والفائض يمكن تصديره للدول الأوربية .

    هناك 4 مقالات هامة عن هذا الموضوع و هى النووى كمان و كمان ـ كارت أحمر ـ كارت أخضر ـ الأشعة الذهبية.‏

    ارجو من كل من يقراء هذا ان يزور ( مقالات ثقافة الهزيمة) فى هذا الرابط:

    http://www.ouregypt.us/culture/main.html

  13. عزوز.ق كتب:

    والله الظلم في كل مكان لكن ليس مثل الظلم في السعودية
    حسبنا الله ونعم الوكيل
    الموضوع جدا جدا مهم وهذا هو الي حاصل عندنا .

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s