وقفة مع المتشددين و الليبراليين

Posted: سبتمبر 1, 2009 in إلى من يهمه الأمر ..
الوسوم:, , , ,

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم أجمهين .

تضج مؤخراً صفحات النت بمعركة حانقة وضروس تصطك بسبب البغض والضغينة بين الطرفين  ، الليبراليين يهللون على حلقة طاش ما طاش و يشيدون بيحيى الأمير على صراحتة وجرأته في طرحه والمتشددين غاضبون و يلوحون بالسيف تلميحاً عن نية القتل للكاتب ، يعقبها غضب وهجوم من قبل الليبراليين على المتشددين وبصوت واحد إن كنت تملك السيف فنحن نملك الرصاص (صيغة مبالغة) .. يا سادتي كلاكما على خطأ وكلاكما إرتكب الجرم .

الجرم الأول .. من حلقة طاش ما طاش لديكم قضية تودون أن تناقشوها فافعلوا بالصورة المحمودة التي لا تثير الفتن ، كان بالإمكان أن تكون الحلقة بصوت العقل والإقناع لا الضغينه و الكره القديم ، الصيغة .. إلى ” أخواننا المشددين أو أيا كان كتلميح ” لدينا نظر و لدينا اعتراض ، لدينا حقوق ، لدينا مطالب ، لدينا أهداف ، انظروا لو حققنا كذا وكذا ماذا سيحدث للعلم و كيف سننهض بالتعليم و كيف يرتقي فكر أبنائنا ويعود ذلك على البلاد بنهضة تلحقنا بالركب المتقدم من الدول و و و .. ليس من الصعب إنتاج حلقة تصور المستقبل الجميل الواعد و تحاكي التسامح والعقل في وجه التشدد ولم يكن ليعجز القائمين عليها إحراج المعرقلين ، بذالك ستكون بلا شك الكفة راجحة في أيديكم وكان بالإمكان إقناع الناس بالعقل و ربما إقناع و إقتناع بعض من المتشددين بالحجة حيث أن ميل الكثير من الناس كل الميل تجاه الأصلح يحرجهم ويجبرهم على التراجع أو التنازل ، ولكنكم للأسف آثرتم التشدق والإستهزاء بهم مع إحتقارهم و إهانتهم ، وكردة فعل طبيعية جداً ستعارضون وتهاجمون وتهددون للأسف ، يا إخوان ما هكذا تؤخذ الأمور !! ما فعلتموه تطرف وتشدد من قبلكم إن كانوا هم متشددين فيما هم مائلون فأنتم كذلك “ولو كنت فظاً غليظ القول لأنفضوا من حولك” .

الجرم الثاني .. من بعض المتشددين المحرضين على المحاربة باللسان والأقلام ، لديكم الإسلام ، و لديكم دين سامق تحافظون عليه ، ترون أنفسكم مؤهلين لحمل الراية إذن ” إدعوا إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة ” بالحكمة + الموعظة الحسنة ، أنتم أهل العلم والدين أنتم الصلاح و الخير ، ماذا فعلتم ؟؟ أين الحلم أين التعقل مع العدو  كما ترونهم ؟؟ أين أنتم من قدوتنا جميعاً محمد بن عبدالله عليه أفضل الصلاة و السلام ؟؟ كان حليماً وقوراً صبوراً مع أعدائه طالما هم لم يحاربوه .. كانوا كفار من قريش أو اليهود فكيف علاقته بالمسلمين ؟!! يجب أن تضعوا نصب أعينكم أن هؤلاء الليبراليون هم أولاً وأخيراً مسلمين أي إخوانكم في الإسلام إختلفت آرائهم و توجهاتهم و لكنهم ما زالوا مسلمين ، رُب كلمة حق تنطقها أفواهكم بقلب حنون صادق لإخوانكم تصيب قلوبهم وعقولهم ، و رُب يد تمدونها تغير الكثير تجاهكم ، بإمكانكم أن تظهروا مرونتكم وقبولكم و عقليتم السمحة بتنفيذ القرارات العاقلة والتي هي بحق لا تضر الدين ولا تنقص منه شيء حتى في بعضها لا تثير الشبهات و البدع فتخرسوا الأفواه وتثبتوا للعالم أنكم عكس ما قيل ، كلمة حق أقولها لكم ما تعجزون عن تقبله و تحتارون فيه ؛ فقط تخيلوا لو الرسول صلى الله عليه وسلم بيننا ما الذي سيفعله و هو المشرع الحكيم ..؟؟

الجرم الثالث .. يحمله كل صاحب لسان له زلاته الخائبة و كل صاحب قلم يحمل حبره شائبة و كل صاحب نقرات على الإنترنت تنشر الفتن البائنة ، نعم أنتم يا من تثيرون القلائل جرمكم أعظم من السابقين ذكرهم ، يُقرأ كلامكم ويُسمع حديثكم فتنشحن النفوس ليدق الناقوس يلمح بالإنقسام و تعدد الجبهات ، أحدهم يقول: ها هي الحرب على الأبواب ، و آخر يقول: قاتل الله المتشددين ، و يُرد عليه لعن الله الليبراليين !! من أنتم من ولاكم حق الرد نيابة عن الكل ، لا يحق لكم الدعاء على اخوانكم المسلمين ولا اللعان لا يجوز أبداً ما تفعلوه ، ثم أين هو صوت الحق أين هم الوسطيون من الجهتين ؟؟ عجبي من الناس ..!! دائماً يرددون نحن أصحاب فكر وحضارة وتطور لا تخلف وتشدد مثل البعض رؤوسهم تحمل لحى لا علم ولا فكر !! ما أدراكم ؟! قد يحمل القرآن في رأسه هذا و لكنه لم يوفق في التفقه ، آخر يقول: كلما أرى صاحب مكنسة أتمنى أن أمسح بوجهه البلاط !!!! حسبي الله ونعم الوكيل ولا تريدون أن يُغضب منكم ؟ هل الرسول والصحابه أصحاب مكانس ؟!!  إلى أين أنتم ذاهبون ، وفي الجانب الآخر من يقول: كل حليق كافر !!!! كيف عرفت هل دخلت في قلبة ؟؟ ربما يقوم الليل ويتضرع إلى الله أكثر منك .. ونرى كل يوم فتوى بلا يجوز ويجوز في أمور مختلفة ، العقل بفطرته يستنكر هذه الفتوى .. يأتي طبيب أو عالم يحمل العلم حقيقةً يتحدث بما يعلم وتعلم ويقول ما يراه صائباً يريد أن يساهم بعلمه لينهض بهذا الدين العظيم .. يُرد رأيه بحجة أنهم أكثر تفقه بالدين !! و الرسول صلى الله عليه وسلم كان يستفتي أهل العلم وأهل المعرفة إذا جهل أمراً ما ، برغم قدرة الله أن يلهمه ولكن هذه حكمة إلهيه .. حتى يقتدي الناس به ، ولكنهم يعللون بأنه نبي و أولائك صحابه أين نحن و أين هم !! في الأخير هم قدوتنا مهما كانت درجة الإيمان .

الطامة الكبرى .. هي الربط بين حلقة طاش ما طاش و حادثة المنتحر !! هذا تصعيد خطير وفتنه بحق ، ما حدث من الأخير إرهاب من لدن إرهابيين ومن تتجادلون معهم متشددين ، أريد أن أعلم ماهي توجهاتكم بالضبط ؟ هل تريدون أن ينظر الناس مستقبلاً إلى كل ملتحي نظرة الإرهابي ؟! عف اللحى سنة ومن سنها له الأجر ، وحلقها معصيه بسبب مخالفة السنة و هي ليست بدلالة على صلاح الفرد أو غير ذلك لأن الأعمال بالنيات فقد ترى سمة السجود تعلوا الجباه و أصحابها حليقي اللحى ” والإيمان ها هنا ” وقد أشار الرسول الكريم إلى قلبه .. أما من يحاربونها جهاراً فلا حق لهم لأنهم يحاربون الله ورسوله مباشره وما خفي كان أعظم ، لا أريد أن أرى زمان ينظر فيه للسديس مثلا ومفتي المملكة كرموز للإرهاب والتخلف بسبب الذقون ، رجاءً لا تجعلوا للشيطان مدخل فيوسوس لكم الفتن .

سبحان الله الدين جميل ومرن وهم يحجرونه .. الدين لكل زمان ومكان وهم يضعوه في قالب بحجة الخوف عليه وصيانته .. الدين وسطي وكلٌ يريد الإحتفاظ به لنفسه ليأخذ هيئته .. الدين له محظورات ومحرمات ويريدون التحليل والتيسير فيه .. الدين لديه أمور جائزة ومستحبه ينكرونها ويحاربونها بجهل وحجج واهية !! هذا دين وليس بـ تين .. يجب أن يُحترم له قواعد و خطوط حمراء لا يصح تجاوزها .

مؤسف ما يحدث .. لي دعوة لكل صاحب قلم و لسان ونقرات أصابع ، أن يراجع ضميره ويتنبه لما سيترك خلفه حجة له أو عليه يوم القيامة ، قد لا أملك السلطة ولكني أملك قلب يحتوي الكل بكل عيوبه وعقل يؤمن بالنسيان و التسامح و هما أقل الجهد ، فأتمنى من كل قاريء لهذه التدوينه أن يقف ويتفكر في آرائه وميوله ، و أن ينظر بعين الناقد إلى نفسه .. هل أحق الحق بأمانه وصدق أم بغى وظَلَم ؟ يكفيني تأنيب ضميره رغم إنكاره هنا أعلم بأني تركت أثراً لدى أحدهم . فمن  وجد أنه قال الحق والصواب فوفقه الله وثبته ،  ومن يُصر على تشدده وتطرفه فأنصحة أن لا يأخذ به الغرور إلى فتن الدولة في غنى عنها .

إلى (الليبرالي المتطرف) و(المتشدد المتطرف) إتقوا الله وعودوا إلى الصواب فلا طاقة لنا للإنقسامات ، لا تُضحكوا وتشمتوا الأعداء بنا ولا تجعلوا من ديننا شماعة ، إجتمعوا وتشاوروا فقد تهتدوا وقد يهدي الله بكم أمماً ، وإلا فأبتعدوا عن هذا التطرف فأنتم تريدون الرقي ولا رقي فيما تفعلون ، لا تغرقوا السفينه وليحترم كلٌ الآخر فــ ” لاضرر ولا ضرار”

وإلى كل جاهل بكلاهما ولا يميل لأحدهما إياك ثم إياك التأثر والإنجراف بسبب كلام أعجبك أو شخص حمسك تجاه أمر لا علم لك به وأنت في غنى عنه ، كن مسلم وسطي راقي بعقلك المحب للتسامح لأنك تمثل دينك وبلدك وأنت صورة المسلم المتزن أمام العالم .

ab02

أيها الأب المكلوم عظم الله أجرك وصبرك وأعانك على مصابك ، قوي إيمانك بالله وما أصابك إلا ما كتب الله لك وهذا إبتلاء من الله ، قال الله تعالى: [وليبتلي الله ما في صدوركم وليمحص ما في قلوبكم والله عليم بذات الصدور] أسأل الله أن يثبتك .. قرأت ما ذكرته من وفاة أحد أبنائك بحادث وانضمام ابنك الكبير للفئة الضالة ثم  أغوى بأخية الصغير فانتحر ، لا ألومك هذه مصيبه في ثلاث أبناء أنت و أمهم في حاجتهم خاصة في هذا السن حسبي الله ونعم الوكيل .. صورتك أيها الشيخ الوقور أدمعت قلبي وعيني .


يقول الأب : عبد الله ” الذي فجر نفسه ” شاب  متدين وكان مضرب مثل في استقامته وصلاحه إلى درجة أن شباب الجيران لا يمكن أن يذهبوا للتنزه خارج الرياض إلا بوجوده ، فهو مطيع وخدوم وحيائي وكان يؤذن في مسجد الحي الذي نسكنه وأحيانا يؤم المصلين وكان في رمضان يقف عند إشارة المرور قبل الإفطار بدقائق لإطعام الصائمين . وتساءل الأب : إنني مندهش كيف حدث هذا التحول الغريب في حياته . ( كلنا نتسائل ) .. مصدر المقال والصورة صحيفة عكاظ .

وبالله التوفيق

ليلى . ق

Advertisements
تعليقات
  1. إبراهيم كتب:

    قال الله تعالي : [ وجعلناكم أمةً وسطا ]

    اكيد التوسط هو الأفضل لا هذا صح ولا هذا ..

    الله يهدي الجميع

    وبالنسبة لطاش القصية كانت جيدة
    بس الطرح للأسف كان فيه تشويه صورة ..

    تحياتي /

    إبراهيم

  2. ليلى.ق كتب:

    إبراهيم ..
    طاش يجب عليهم أن يعيدوا أسلوب طرحهم بطريقة فعالة وتعود بالمنفعة على الجميع ، مثل الحلقة المقصودة الطرح غير مقبول و كان العائد ضغينة .
    أشكرك ، بارك الله فيك .

  3. شخص كتب:

    الوسطية هي الحل ، نحن أم وسط ، التطرف لا يقدم إلا المصائب على أي مصرع من مصارعه

    لكن سيبقى هذا التطرف ، فهو لم يخلق إلا ليعيش منذ خروج الخوارج وأما الليبرالية فهم

    من عهد قديم حين خرج النفاق إلى يومنا . نسأل الله أن لا نكون من أهل الطرفين المتطرفين .

    شكراً ليلى .

  4. أختي ليلى مشكلتنا هي مشكلة فكر …..منذ سنوات وقيمة الغاء وإنكار الآخر تغرس في الأجيال حتى تخرج هذا المجتمع المتطرف في توجهاته وأفكاره ..لا يعرف الوسط ،،ليس لديه سوى لونين أبيض واسود …فمن اختار طريق التدين مارس نفس المبداء مع المخالفين ومن سلك المسلك الآخر قابل معارضيه بنفس العقليه والنفسيه …
    الخوف كل الخوف أن تنتقل العدوى من الأفكار للنيات حينها ستكون الحالقه

  5. ابو عماد كتب:

    أرى أن أهل طاش , أخذوا المسألة من باب العناد , فقد كانت لهم اخطاء وهفوات , قابلها بعض الشباب بالشـــدة , حتى أن المفتي أصدر قراراً بتحريم مشاهدة هذا المسلسل , لأنه يسخر من أهل الدين ومن امورنا الإسلاميــــة كالغيــرة ورفض الإختلاطـ وخلافـــه , هذا غير التهديد بالقتل كما سمعت والله أعلــــم لأبطال المسلسل….. فردة الفعل القوية أوجدت ردة فعل مضاد بالإتجاه المعاكس , فأخذ أصحاب طاش يزيدون ويعيدون في ترهاتهـــم …… ولو أتى لهم بعض القوم الناصحيــن وكلموهم بلطف وذكروهم بالله وأن ذلك لا يليق بمسلمــ , فلن أقول سيقلعوا , لكن سيخففوا من لهجتهم تجاه أهل الديــن .

    مسلسل طاش يمثل ساحة صراع من ساحات كثيرة اندادها التيار الإسلامي من جهه والتيارات الأخرى بمختلف اتجاهاتها ..

    الوسطيـــــــــــــة الوسطيـــــــــــــــة

    تقبلي مروري الأولـــــــــــ , وشكرا لكِ

  6. للأسف الكثير عاجبهم التطرف يا أختي

    والكثير انسلخو عن جلودهم ولبسو جلود مشوهه

    اسال الله الهداية للجميع

    مقالاتك دائما تتسم بالموضوعية والتسلسل الفكري

    يعجبني اسلوبك كثيرا سواء كنت مع أو ضد الفكرة

  7. الأخت الفاضلة: ليلى
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أحيي طرحك الطيب والقيم والذى كانت الموضوعية سبيله.
    أختى : هناك حالة من التيه تجتاح الفكر الإسلامى لدى البعض
    نتيجة اختراق البعض من أصحاب الأفكار المريضة والذين تربوا فى أحضان
    العلمانية الصليبية ..هؤلاء توغلوا فى مجتمعاتنا برداء التقوى ونجحوا فى اختراق العقل الإسلامى
    لدى العديد من شبابنا..
    ومع كل الأسف انساق وراءهم من يرون أنفسهم ليبراليين
    وهم إلى الفساد أقرب…
    ونسأل الله العفو والعافية
    وبارك الله فيك وأعزك
    أخوك
    محمد

  8. الأخت ليلى
    بتنا في زمن الفتن الطاحنة بكل شئ وطبيعي وسط الفتن تظهر تيارات التشدد
    وحالة المنتحر هذا ابسط مثل للفتن التي قد تقلب كل شئ فهو زمن الغربة والفتن التي اخبرنا بها رسول الله صلى الله عليه وسلم من علامات الساعة ولذلك فكل تيارات التحلل من الدين تمام اليوم يفسح لها المجال وتنتشر كالنار في الهشيم
    فاللهم سلم يارب سلم

    أخيتي لكِ خالص ودي وتقديري

    ماجدة الصاوي

  9. نوفل كتب:

    أنا لا أحب طاش ما طاش ليس بسبب جرأتهم بل بسبب اللهجة المحلية التي لا أفهم منها شيئا..تعرية الفضائح و فكر التشدد الذي ألغى الاخر و أدخل نفسه الجنة أمر محمود و جميل لكنه يصير أجمل اذا أضفنا جملة ادع بالتي هي أحسن
    دمت

  10. الحل الأمثل هو الإسلام دين الوسطية و الإعتدال

  11. السلام عليكم ورحمة الله والبركة.
    حقيقة يا ليلى طرحك مميز رأيي انا اكره التشدد بأنواعه واحب الوسطية في الفكر والتعامل والتوجه والتدين وكل شيء واكيد ديننا يدعو للوسطية.
    احب طاش كثيرا لسبب وحيد لاني اعشق اللهجة المحلية السعودية وطول وقت عرض الحلقة اكون مركزة فقط في الكلمات وطريقة نطقها.
    دمت بود يا ليلى

  12. ليلى ,,

    كل سنه وأنتِ بخير ,,

    أحب طاش وأعتبره من نكهات رمضان ,,

    يمكن لأن الكل يضعه تحت المجهر فتظهر أخطاءه ,,

    ولو أني هذه السنه أعتب عليهم إظهارنا بمظهر المختلطين

    نساءً ورجالاً ,, في أكثر من حلقه وهذا يخالف بيئتنا ,,

    ولكن يظل الغالب جميل ,,

    كوني بخير … وكوني هنا ,,

  13. اقصوصه كتب:

    كل عام وانتم بخير

    تمنياتي بقضاء عيد سعيد

  14. الأخت الفاضلة: ليلى.ق
    كل عام وأنت بخير
    وعيد سعيد ومبارك عليكم
    إن شاء الله
    وأدعو الله تعالى أن تكونى بخير وفى صحة وعافية
    فى انتظار عودتك الطيبة لمدونتك وإخوانك

    أخوك
    محمد

  15. ليلى.ق كتب:

    أقصوصة ..
    كل عام وأنت بخير حبيبتي سررت بمرورك 🙂

    .
    محمد الجرايحي ..
    كل عام وأنت بخير وعافية سيدي أسعدني مرورك ..
    أشكرك على دعواتك وكلامك الطيب 🙂

    .
    أعلم أني أهملت التدوينة مؤخراً حرصاً مني على رمضان الغالي الذي ذهب وقلبي معلق به ، و أيضاً أنشغلنا بالعيد لكني لم أنساكم وسأعود بإذن الله حالما أتفرغ وأجد الوقت .. لقد إشتقت للجميع 🙂

  16. ضناني الشوق كتب:

    اختي ليلى اشكرك على كتابتك

    بس انا عندي سؤال واريد له اجابه صريحه

    هل البراليين مسلمين ام ملحدين؟؟؟

    لان اللي اعرفه انا انهم ملحدين

    والكثير اشارو الى هذا

    تقبلي مروري..

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s